المغرب ومصر يقودان استثمارات الهيدروجين الأخضر في أفريقيا

أظهر تقرير حديث أن قارة أفريقيا لديها القدرة على إنتاج 50 مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2035، من خلال تسخير إمكانات الطاقة الشمسية الهائلة.

وأوضح تقرير “إمكانات الهيدروجين الأخضر غير العادية في أفريقيا” -الذي أصدره بنك الاستثمار الأوروبي، اليوم الأربعاء (21 ديسمبر/كانون الأول)- أنه يُمكن لعدد من الدول في القارة إنتاج الوقود بتكلفة أقل من 2 يورو (2.12 دولارًا) لكل كيلوغرام.

ويعني ذلك تحقيق استثمارات إجمالية تُقدّر بتريليون يورو (1.06 تريليون دولار)، بحسب التقرير الذي اشترك في إصداره الاتحاد الأفريقي والتحالف الدولي للطاقة الشمسية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إمكانات هائلة في أفريقيا

افترض التقرير أن الهيدروجين الأخضر سيُنتج في 3 محاور رئيسة في القارة؛ وهي مصر، ومحور شمال غرب أفريقيا في المغرب وموريتانيا، ومحور أفريقيا الجنوبية في ناميبيا وجنوب أفريقيا.

وأضاف أنه رغم أن خطط إنتاج الهيدروجين الأخضر هي الأكثر تقدمًا في تلك الدول، فإن عددًا من الدول الأخرى تشمل الجزائر ونيجيريا وموزمبيق لديها القدرة على بدء الإنتاج.

وستكون مصر أكبر منتج بـ20 مليون طن سنويًا، والثاني سيكون محور أفريقيا الجنوبية بـ17.5 مليون طن، في حين يُمكن للمغرب وموريتانيا أن ينتجا معًا 12.5 مليون طن.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

المغرب ومصر يقودان استثمارات الهيدروجين الأخضر في أفريقيا

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend