تقرير فرنسي: المغرب يتقدم في مشروع الغاز النيجيري.. والجزائر تواجه مخاطر

أحرز المغرب تقدمًا على الجزائر بشأن مشروع أنبوب الغاز النيجيري، بعد توقيع سلسلة من الاتفاقيات مع السنغال وموريتانيا مؤخرًا.

ويُمكن لأنبوب الغاز النيجيري المغربي أن يزوّد أوروبا -على وجه الخصوص- بما يصل إلى 31 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، في الوقت الذي تسعى فيه القارة العجوز لإيجاد بدائل للإمدادات الروسية.

إلا أن المشروع يواجه تنافسًا شديدًا مع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء -بين نيجيريا والجزائر والنيجر- الذي يهدف -أيضًا- إلى إمداد أوروبا بالغاز عبر منطقة الساحل، وفق ما نقلته مجلة “جون أفريك” الناطقة باللغة الفرنسية (Jeune Afrique).

ولكل من مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي ونظيره الجزائري مزايا وعيوب، بحسب المعلومات التي رصدّتها منصة الطاقة المتخصصة.

مخاطر الأنبوب الجزائري.. هل تدعم المغرب؟

سيمتد مشروع أنبوب الغاز النيجيري الذي تقوده الجزائر لمسافة 4 آلاف و100 كيلومتر، مقابل 5 آلاف و660 كيلومترًا لخط أنبوب الغاز الذي تتبناه الرباط.

وسيتكلف خط أنبوب الغاز الجزائري 13 مليار دولار أميركي، مقابل 25 مليار دولار لخط أنبوب الغاز المغربي.

وبينما يُتوقع أن يدخل خط أنبوب الغاز العابر للصحراء حيز التنفيذ في عام 2027، فإنه من المأمول أن يبدأ تشغيل خط أنبوب الغاز المغربي في عام 2046.

وعلى الرغم من كل شيء، يبقى العائق الرئيس أمام تطوير خط أنبوب الغاز الجزائري هو انعدام الأمن في المناطق التي يعبرها.

فشمال نيجيريا والنيجر من المناطق التي انتشر فيها الإرهاب؛ وستكون البنية التحتية -مثل خط أنبوب الغاز- هدفًا مثاليًا للجهات الفاعلة التي ترغب في زعزعة استقرار المنطقة أكثر من ذلك، بحسب التقرير الفرنسي الذي اطلعت عليه منصة الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عدد الدول المشاركة في كل مشروع يجعل البحث عن حل وسط أمرًا صعبًا بصفة خاصة.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

تقرير فرنسي: المغرب يتقدم في مشروع الغاز النيجيري.. والجزائر تواجه مخاطر

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend