مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري يواجه الفشل بعد انسحاب مستثمرين

يبدو أن مشروع خط أنبوب الغاز “الجزائر-أبوجا” بدأ في الدخول في “نفق التعثر”، إذ وصلت نسبته “70 بالمائة” مؤخرا، بعدما كان من المتوقع أن يرى النور بشكل كامل في شهر مارس المنصرم.

ونقلا عن صحيفة “ذي غارديان” النيجيرية، فإن “شركة البترول الوطنية قد أفرجت مؤخرا عن مبلغ مليار دولار من أجل زيادة تمويل مشروع AKK للغاز الرابط بين أبوجا والجزائر، وذلك لمواجهة الصعوبات المادية التي يعرفها”.

الصحيفة النيجيرية أوردت أن “مستثمرين صينيين انسحبوا من المشروع، تاركين وعودهم بتأمين تمويله بنسبة 85 بالمائة في مهب الريح، وهو ما دفع السلطات إلى التدخل من أجل ضخ مزيد من الأموال في المشروع الذي يعتبر أحد أهداف ولاية الرئيس بوخاري المنتهية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “أنبوب الغاز النيجيري-الجزائري يواجه انتقادات بسبب تكلفته المرتفعة، التي بلغت أكثر من ملياري دولار أمريكي، على عكس مشاريع مماثلة والمسافة نفسها، كأنبوب الغاز إكسبورت لاموران الرابط بين تشيلي والأرجنتين، الذي لم يكلف سوى 300 مليون يورو”.

الخبير الطاقي فؤاد الكوهن يرى أن “من أهم المعيقات التي تواجه خط أنبوب الغاز النيجيري-الجزائري، التعقيدات الأمنية التي تعرفها المنطقة الحدودية الفاصلة بين الدولتين، والتي تشهد نشاطا كبيرا للجماعات الإرهابية التي هددت المشروع في مرات عديدة”.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري يواجه الفشل بعد انسحاب مستثمرين

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend