نيجيريا تدشن مصفاة الملياردير “دانغوتي” العملاقة في لاغوس

يفتتح الرئيس النيجيري محمد بخاري مصفاة الملياردير أليكو دانغوتي الضخمة في لاغوس الاثنين، بهدف الحصول على أكبر قدرة تكرير في إفريقيا وبالتالي تقليل اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد، وهو أمل طالما راود النيجيريين.

ودُشنت هذه البنية التحتية النفطية بعد سنوات من التأخير وقبل أسبوع من مغادرة الرئيس بخاري السلطة والذي يتنحى بعد ولايتين شهدتا تدهوراً خطيراً للأوضاع الاقتصادية في أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان (215 مليون نسمة).

ومن المتوقع أن يحضر رؤساء دول إفريقية عديدة تدشين المصفاة التي أعلن عنها في 2013 وتم تأجيل تشغيلها مراراً، ومن المقرر أن يبدأ العمل بها في يونيو/حزيران، وفق ما نشرته “فرانس برس”.

وتهدف المصفاة إلى معالجة 650 ألف برميل يومياً بطاقتها القصوى، ما يجعل منها إحدى أكبر المجمعات الصناعية في القارة، وقادرة على تغيير الواقع في نيجيريا.

وتعد البلاد إحدى أكبر منتجي النفط في إفريقيا، إلا أنها تستورد كل وقودها تقريباً بسبب نقص مصافي التكرير فيها.

وتقايض نيجيريا نفطها الخام المقدّر بمليارات الدولارات، بالوقود المستورد الذي تدعمه للحفاظ على سعر منخفض بصورة مصطنعة في السوق، ما يخلق هوّة مالية.

ويرى محللون أن هذا النظام يعزّز الفساد ويمنع الدولة من الاستثمار في قطاعات رئيسية مثل الصحة والتعليم، بينما يعيش حوالي نصف النيجيريين في فقر مدقع.

ويعمتد المرفق الجديد على 2635 هكتاراً من الأراضي في منطقة ليكي الحرة. وتقدّر تكلفته بـ19 مليار دولار بحسب وسائل إعلام محلية، بينما قُدّرت بتسعة مليارات دولار عند إطلاق المشروع.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

نيجيريا تدشن مصفاة الملياردير “دانغوتي” العملاقة في لاغوس

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend