ارتفاع التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عاماً عند 79.6 %

أظهرت بيانات، اليوم الأربعاء، ارتفاع التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عاماً عند 79.6 % في يوليو، إذ أدى استمرار ضعف الليرة وارتفاع كلف الطاقة والسلع العالمية إلى زيادة الأسعار، على الرغم من أنها جاءت دون التوقعات.

بدأ التضخم في الارتفاع في الخريف الماضي، عندما تراجعت الليرة بعد أن خفض البنك المركزي تدريجياً سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14% ضمن دورة التيسير النقدي التي سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وذكر معهد الإحصاء التركي، أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 2.37% على أساس شهري في يوليو، وهو ما جاء دون التوقعات، في استطلاع لرويترز، البالغة 2.9%، وتوقع الاستطلاع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين سنوياً 80.5%.

وأظهر قطاع النقل أكبر ارتفاع سنوي في أسعار المستهلكين بارتفاع 119.11%، في حين قفزت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 94.65%.

وزاد التضخم هذا العام بسبب التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا، فضلاً عن استمرار انخفاض الليرة، وتراجعت العملة التركية بنسبة 44% مقابل الدولار العام الماضي، وانخفضت بنسبة 27 أخرى هذا العام.

وسجل التضخم السنوي الآن أعلى مستوى له منذ سبتمبر 1998، عندما بلغ 80.4%.

 

 

 

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

اقترح تصحيحاً

للمقال:

ارتفاع التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عاماً عند 79.6 %

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend