استهداف الحوثيين لمنشآت أرامكو يتسبب في زعزعة كيان الاقتصاد السعودي

أدى استهداف الحوثيين لموقعين يتبعان لشركة “أرامكو” شرقي السعودية إلى تعطيل ما يزيد على 50% من إنتاج عملاق النفط السعودي.

حيث أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن الاستهداف نتج عنه توقف إنتاج 5.7 مليون برميل من الزيت الخام، ونحو ملياري قدم مكعب من الغاز، ونحو 1.3 مليار قدم من الغاز الجاف، و500 مليون قدم من غاز الإيثان، ونصف مليون برميل من سوائل الغاز.

كما ذكر الوزير السعودي أن الانقطاع يمثل نصف إنتاج المملكة من الزيت الخام، ونحو 6% من الإنتاج العالمي للنفط.

لكن الوزير السعودي عاد ليقول أن إنتاج المملكة من النفط سيعود إلى مستوياته الطبيعية خلال أسبوعين، مشيراً إلى استعادة نصف الإنتاج المتعطل بعد ثلاثة أيام من الهجمات، أي ما يعادل 2.85 مليون برميل.

وجراء هذا الهجوم تلقت المملكة خسائر مادية هائلة هزت اقتصادها الذي واجه الكثير من العثرات خلال السنوات الأخيرة، لكنها لم تعلن حجم الخسائر المادية المباشرة للحرائق وتكلفة إخمادها.

لكن تقارير إعلامية أكدت أن إجمالي فاقد الإنتاج من النفط في الأيام الثلاثة الأولى التي أعقبت الهجوم بلغ 17.1 مليون برميل، وهو ما تبلغ تكلفته نحو مليار و111 مليون دولار أمريكي.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

استهداف الحوثيين لمنشآت أرامكو يتسبب في زعزعة كيان الاقتصاد السعودي

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.