الصادرات التونسية تتراجع 4 بالمائة بحلول أغسطس

تراجع التبادل التجاري لتونس بالأسعار القارة، خلال الاشهر الثمانية الأولي من سنة 2019، على مستوى حجم الصادرات بنحو 4 بالمائة في الوقت الذي تقلصت فيه الواردات بنسبة 8 بالمائة، حسب ما أشار المعهد الوطني التونسي للإحصاء.

وشمل الانخفاض، وفق بيان صحفي، صادرات الفلاحة والصناعة الفلاحية والغذائية التي تراجعت بنسبة 18,8 بالمائة.

فيما انكمش حجم صادرات قطاع النسيج والملابس والجلود بنسبة 4,2 بالمائة وحجم الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 2,1 بالمائة، بينما ارتفعت صادرات الطاقة بنسبة 1,4 بالمائة وصناعات معملية اخرى بنسبة 4,4 بالمائة.

كما تراجع حجم واردات تونس بالأسعار القارة، على مستوى الصناعات الميكانكية والالكترونية بنسبة 10,4 بالمائة وقطاع النسيج والملابس والجلود بنسبة 8,1 بالمائة وقطاع الفلاحة والصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 9,6 بالمائة.

يذكر أن صادرات تونس بلغت في نهاية أعسطس 2019 زهاء 29523 مليون دينار في حين قدرت الواردات بحوالي 42387 مليون دينار، مما شكل ارتفاعاً بنسبة 12 بالمائة على مستوى الواردات و10 بالمائة على مستوى الواردات.

وشهدت المبادلات التجارية التونسية الخارجية، دون احتساب مواد الطاقة، تطوراً على مستوى الأسعار بنسبة 16,7 بالمائة و18,8 بالمائة على مستوى الواردات، فيما ارتفعت أسعار مواد الطاقة، على مستوى الصادرات، بنسبة 17,4 بالمائة وعلى مستوى الواردات بنسبة 24,4 بالمائة.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

اقترح تصحيحاً

للمقال:

الصادرات التونسية تتراجع 4 بالمائة بحلول أغسطس

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend