لمجابهة الجمود.. الجزائر تسعى لاستقطاب المستثمرين الأجانب

أكد وزير التجارة الجزائري “سعيد جلاب”، خلال اجتماعه برؤساء الغرف الولائية للتجارة والصناعة، على ضرورة تحرك رجال الأعمال المنضوين تحت لواء الغرفة الوطنية لجلب المستثمرين الأجانب.

وشدد الوزير على أهمية الترويج للجزائر كوجهة هامة للاستثمار الأجنبي، وتبييض صورة مناخ الأعمال، بعد حالة الجمود الذي عاشته الجزائر من ناحية الاستثمار وزيارة الوفود الأجنبية منذ بداية الحراك الشعبي بتاريخ 22 فبراير المنصرم.

وأكد “جلاب” على أن تعديل القوانين الأساسية والأحكام والإجراءات التنظيمية لنشاط غرف التجارة والصناعة أصبح “ضرورة ملحة” تفرضها التحولات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وفي كلمة له خلال افتتاح لقاء وطني مع رؤساء غرف التجارة والصناعة، صرح الوزير قائلاً:

إن القطاع يدرك تماماً الصعوبات التي تعترض نشاط غرف التجارة والصناعة على المستوى المحلي إلى جانب الغرفة الوطنية لاسيما فيما يتعلق بالقوانين الأساسية والأحكام التنظيمية.

وأضاف “جلاب” أنه تم إدراج هذه النقاط ضمن رزنامة العمل المنبثقة عن برنامج نشاط الوزارة، والتي ستكون موضوع مناسبات ولقاءات جهوية أخرى تسمح بالتقرب أكثر من انشغالات الغرف.

وتبحث الوزارة رفقة رؤساء الغرف مسائل تحيين القوانين الأساسية والأحكام التنظيمية المتعلقة بالهياكل والموارد البشرية والمادية الضرورية لنشاط الغرف، إلى جانب مسألة استغلال تكنولوجيات الإعلام في تطوير عمل الغرف ومواكبتها للتطور الحاصل في مجال الرقمنة.

وقال الوزير بالخصوص:

“نحن مدركون بأن غياب استراتيجية واضحة المعالم تحول دون أداء غرف التجارة للدور المنوط بها وتجسيد المشاريع للمتعاملين”.

فيما أبرز أن القطاع يعمل على توفير مناخ تسوده الشفافية والانفتاح وتكثيف فرص الاستثمار الذي يعطي جاذبية للغرف ويعزز دورها في الاقتصاد الجزائري.

وأضاف جلاب:

تعمل وزارة التجارة مع رؤساء ومديري غرف التجارة والصناعة على وضع استراتيجية خاصة وتحديد خارطة الطريق لسير هذه المؤسسات التي تعد صمام الأمان للمتعامل الاقتصادي الوطني.

وأكد وزير التجارة خلال لقاء سابق مع رئيس غرفة التجارة والصناعة “عبد القادر غوري”، أن دور القطاع اليوم يكمن في العمل مع هذه الغرف في إطار الحوار والتشاور لتوفير المناخ الذي يسمح بتجاوز الصعوبات والعقبات التي تعرقل الإرادة القوية للحفاظ على المكتسبات المؤسساتية.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

اقترح تصحيحاً

للمقال:

لمجابهة الجمود.. الجزائر تسعى لاستقطاب المستثمرين الأجانب

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend