مصر تنشئ مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة 8 مليارات دولار

أعلنت مصر، عن توقيع مذكرة تفاهم لبدء الدراسات الأولية لإقامة مصنع جديد لإنتاج الهيدروجين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

يأتي المشروع ضمن رؤيته مصر المناخية، في ظل رئاستها الدورة الجديدة من قمة المناخ كوب 27.

وشهد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي التوقيع على مذكرة التفاهم لإقامة مصنع الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار، وبطاقة تصل إلى 220 ألف طن سنويًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة. وفق رئاسة الوزراء المصرية.

ضمّت مذكرة التفاهم لبدء الدراسة الأولية للمشروع، عدة جهات حكومية من الجانب المصري، هي هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة المتجددة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وصندوق مصر السيادي، ومن الجانب الهندي شركة “رنيو باور”، وهي إحدى الشركات الرائدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في الهند.

ووفق المذكرة، ستعمل الشركة الهندية على إقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، تبلغ طاقته الإنتاجية 20 ألف طن سنويًا، وهو معدل قابل للزيادة حتى 220 ألف طن سنويًا، من خلال مصادر الطاقة المتجددة، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ومن المقرر إنجاز المشروع على عدة مراحل، تبدأ بالمرحلة التجريبية وتتضمن إنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين، من خلال محلل كهربائي سعة 150 ميغاواط، ومزود بنحو 570 ميغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وفي المرحلة الأولى، يتوسع الإنتاج إلى 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال قدرة محلل كهربائي تبلغ 1.5 غيغاواط، مزودة بنحو 5.68 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

اقترح تصحيحاً

للمقال:

مصر تنشئ مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة 8 مليارات دولار

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend