أكبر حقل نفط في الجزائر.. ماذا تعرف عن حاسي مسعود؟

يُعَد حقل حاسي مسعود، وهو أكبر حقل نفط في الجزائر، بمثابة العمود الفقري لقطاع النفط في البلاد، منذ أن دخل مرحلة الإنتاج قبل أكثر من 60 عامًا.

وفضلًا عن أنه أكبر حقل نفط في الجزائر ويمثل جزءًا كبيرًا من احتياطيات البلاد؛ يُعَد حاسي مسعود باكورة الاكتشافات النفطية المهمة للدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

ويؤدي هذا الحقل دورًا رئيسًا في تعزيز قطاع النفط والغاز، الذي يمثل 20% من الناتج المحلي الإجمالي، و85% من إجمالي الصادرات للجزائر -التي تُعَد ثالث أكبر منتج للنفط بالقارة الأفريقية-.

وتعمل الجزائر حاليًا على زيادة إنتاج النفط والغاز من حقل حاسي مسعود إلى جانب الحقول الأخرى، من أجل أن تضع نفسها في مصاف الدول المصدّرة للطاقة، خاصة إلى أوروبا، التي ترتبط معها البلاد ببنية تحتية قوية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

اكتشاف حقل حاسي مسعود

في عام 1956، كانت الجزائر على موعد مع اكتشاف حقل حاسي مسعود (Hassi Messaoud field) على بُعد 650 كيلومترًا جنوب شرق الجزائر العاصمة في حوض واد ميا (Oued Mya Basin).

وكان ذلك العام (1956) مهمًا للغاية في تاريخ الجزائر؛ لأنه كان شاهدًا على أول اكتشاف تجاري للنفط في حقل إجيله، ثم أكبر حقلين في البلاد؛ أحدهما للنفط (حاسي مسعود) والآخر للغاز الطبيعي (حاسي الرمل).

وبحسب تقديرات أكسفورد بيزنيس غروب، تبلغ احتياطيات النفط في حقل حاسي مسعود نحو 3.9 مليار برميل، كما يحتوي الحقل على 2.4 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وحتى الآن، استنفد حقل حاسي مسعود نحو 78.98% من إجمالي الاحتياطيات القابلة للاستخراج، بحسب ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن موقع أوفشور تكنولوجي (Offshore Technology).

وتشكل احتياطيات حاسي مسعود 0.53% من إجمالي الاحتياطيات المتبقية لإنتاج النفط على مستوى العالم.

وبالنسبة إلى احتياطيات الجزائر من النفط، فقد بلغ الإجمالي 12.2 مليار برميل بنهاية 2021، دون تغيير عن 2020، وفقًا لتقديرات أويل آند غاز جورنال؛ ما يعني أن احتياطيات حقل حاسي مسعود تُمثل 32% تقريبًا من احتياطيات البلاد، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

أكبر حقل نفط في الجزائر.. ماذا تعرف عن حاسي مسعود؟

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend