ألمانيا تنجح في تخزين 75% من الغاز قبل الموعد المحدد

كشفت أكبر هيئة تنظيمية في ألمانيا أن منشآت تخزين الغاز في البلاد، وصلت إلى مستوى امتلاء بنسبة 75%، قبل أسبوعين من الموعد المحدد، وذلك في ضوء محاولة أكبر اقتصاد في أوروبا تعويض الإمدادات التي قطعتها روسيا.

فقد أدت العقوبات المفروضة على روسيا إلى خفض إمدادات المواد الخام إلى ألمانيا، لترتفع أسعار الطاقة بشكل حاد، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام وانعكس على معدلات التضخم.

تخزين الغاز

تنص اللوائح الألمانية على أن مرافق التخزين يجب أن تكون ممتلئة بنسبة 75% على الأقل في 1 سبتمبر/ أيلول، وترتفع إلى 85% في 1 أكتوبر/ تشرين الأول، و95% في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكتب رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية، كلاوس مولر، على تويتر، “تم بلوغ هدف المرحلة الأولى، مرافق تخزين الغاز ممتلئة بنسبة 75.43%، والهدف التالي هو 85٪ بحلول الأول من أكتوبر/ تشرين الأول”.

كما قال العضو المنتدب لجمعية تخزين الغاز الألماني، إينيس سيباستيان بليشكي، “إن الغاز المخزن يمكن استخدامه في درجات الحرارة العادية، ومع انخفاض شحنات الغاز في وقت مبكر من مارس/ آذار أو أبريل/نيسان، يجب أن توقف روسيا شحنات الغاز تمامًا عاجلاً”.

الغاز الروسي

تضخ روسيا منذ أسابيع الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” على بحر البلطيق إلى ألمانيا بحوالي 20% فقط من طاقتها.

وبينما أشارت شركة الغاز الروسية غازبروم إلى مشكلات فنية، فإن الحكومة الألمانية تعتبر ذلك ذريعة غير حقيقية لمنع وصول الغاز إليها.

وتستورد أكبر اقتصاد في أوروبا الغاز بشكل رئيسي من روسيا والنرويج وهولندا وبريطانيا والدنمارك، لكنه تحوّل بشكل أكبر إلى الغاز الطبيعي المسال منذ الأزمة الأوكرانية.

يتكبد الاقتصاد الألماني خسائر بأكثر من 260 مليار يورو (266.16 مليار دولار) من القيمة المضافة بحلول عام 2030، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار الطاقة، ما يؤدي إلى آثار سلبية في سوق العمل، بحسب دراسة حديثة لمعهد بحوث التوظيف (IAB).

واردات الغاز

ارتفعت قيمة واردات ألمانيا من الغاز الطبيعي 160% في الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة مع الفترة نفسها في 2021.

أظهرت بيانات مكتب التجارة الخارجية الألماني، التي تُنشر متأخرة شهرين، أن حجم واردات الغاز في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مايو/ أيار، بلغ 50.1 مليار متر مكعب، بانخفاض نحو 23% عن الفترة نفسها في 2021.

قفزت قيمة الواردات إلى 26.3 مليار يورو (26.74 مليار دولار) في الـ 5 أشهر الأولى هذا العام، مقارنة مع 10.1 مليار يورو (10.25 مليار دولار)، في الفترة نفسها العام الماضي.

كما أظهرت البيانات، أن متوسط ​​السعر المدفوع للغاز على الحدود خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مايو/ أيار، ارتفع بنسبة 236% على أساس سنوي.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

ألمانيا تنجح في تخزين 75% من الغاز قبل الموعد المحدد

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend