إحباط محاولة سرقة النفط في نيجيريا بواسطة سفينة عملاقة

تتواصل أعمال سرقة النفط في نيجيريا بكميات ضخمة؛ الأمر الذي يلقي بظلال قاتمة على اقتصاد الدولة، التي تُعَد من بين الأكثر إنتاجًا للنفط حول العالم.

وأعلنت القوات البحرية في نيجيريا أنها ألقت القبض على طاقم سفينة عملاقة نرويجية تحاول سرقة النفط من أحد حقولها، وذلك بمساعدة غينيا الاستوائية، حسبما ذكرت وكالة رويترز، نقلًا عن بيان، الجمعة 19 أغسطس/آب.

وأوضح البيان أن السفينة العملاقة وهي “هرويك إيدوم”، التي تستطيع حمل نحو مليوني برميل نفط، دخلت حقل “أكبو إس بي إم” في 8 أغسطس/آب الجاري، وبدأت تحميل النفط دون ترخيص أو مستندات صادرة من شركة النفط الوطنية “إن إن بي سي”.

وتعاني نيجيريا، وهي أكبر منتج للخام في أفريقيا من سرقة النفط، وكانت سببًا في تراجع الإنتاج المُسجل في إستراتيجية موازنة الدولة خلال السنوات المُقبلة، وفق تصريحات وزيرة المالية، الدكتورة زينب أحمد، الأسبوع الماضي، ورصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الهروب إلى غينيا

قاومت سفينة نرويجية عملاقة تسرق النفط من حقل نيجيري القوات البحرية، في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس/آب الجاري، ورفضت التوقف، وهربت إلى مياه دولة غينيا الاستوائية.

وقالت القوات البحرية -في بيانها- إن السفينة التي حاولت سرقة النفط مملوكة لشركة “هانتر” النرويجية، غير أن وكالة رويترز أشارت إلى أنه لم يتضح بالضبط هوية مالك السفينة؛ لأن هانتر باعتها في شهر يوليو/تموز الماضي.

وأشارت السلطات في غينيا الاستوائية، في تغريدة على موقع تويتر، إلى أنها ألقت القبض على طاقم السفينة الـ25 في 13 أغسطس/آب، بعد دخولها مياهها الإقليمية، دون علم يوضح هويتها، ولا إذن دخول مسبق، بعد هروبها من نيجيريا.

وأضافت السلطات في غينيا الاستوائية أنها سمحت للمحققين النيجيريين المشاركة في التحقيقات التي أجرتها مع طاقم السفينة، “وأنها ستسلم السفينة إلى نيجيريا رسميًا”.

ولم توجه القوات البحرية النيجيرية اتهامًا رسميًا إلى السفينة التي حاولت سرقة النفط، لكن القبض على طاقمها جاء في إطار تأمين حقولها بسبب الخسائر الفادحة التي تتكبدها بسبب مثل هذه السرقات.

خسائر الصادرات

بلغت خسائر نيجيريا من الصادرات بسبب سرقة النفط في الربع الأول من العام الجاري (2022) فقط نحو مليار دولار.

وأوضحت وكالة رويترز أن معظم عمليات سرقة النفط في نيجيريا تُنفذ في أماكن أنابيب نقل النفط من الحقول البرية، لكنها نادرًا ما تحدث بواسطة السفن البحرية.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

إحباط محاولة سرقة النفط في نيجيريا بواسطة سفينة عملاقة

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend