إعلان موعد حسم مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري

تعوّل إدارة الرئيس محمد بخاري على مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري بتعزيز صادرات الدولة الواقعة في غرب أفريقيا إلى أوروبا، في ظل أزمة حادة في إمدادات الطاقة تضرب جميع ربوع القارّة العجوز.

وتخطط القارّة الأوروبية لزيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال بمقدار 50 مليار متر مكعب، وعبر خط أنابيب من دول غير روسيا بمقدار 10 مليارات متر مكعب، وفق البيانات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس شركة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، إن قرارًا استثماريًا بشأن مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 25 مليار دولار، سيُتَّخّذ العام المقبل (2023)، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

مذكرة تفاهم بين المغرب ونيجيريا

وقّعت شركة النفط الوطنية النيجيرية، والمكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات والمناجم، مذكرة تفاهم في منتصف شهر سبتمبر/أيلول (2022)، حرّكت المياه الراكدة في المشروع.

ويعدّ مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري واحدًا من خطّين، تسعى شركة النفط الوطنية النيجيرية تنفيذهما، للاستفادة من البحث الأوروبي عن مصادر جديدة للغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري (2022).

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

إعلان موعد حسم مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend