إيران تعلن اكتشاف غاز ضخمًا في بحر عمان قد يتجاوز 200 تريليون قدم مكعبة

قدّر مسؤول التنقيب في شركة النفط الحكومية “نيوك”، مهدي فاكور، أن اكتشاف حقل غاز بحر عمان قد يقارب احتياطيات تبلغ 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، بما يعادل 5.66 تريليون متر مكعب.

وأضاف أنه من المقرر الاستمرار في جمع البيانات حول الاكتشاف عبر سفينة معنية بذلك، كاشفًا أن تقديرات الاحتياطيات قابلة للزيادة -حتى موعد إعلانها رسميًا في أبريل/نيسان-، مع انتهاء جمع المعلومات وإعداد الدراسات اللازمة لتطوير اكتشاف حقل غاز بحر عمان بصورة أولية.

وكانت طهران قد أعلنت -مطلع فبراير/شباط الماضي- تحقيق تقدّم في أعمال اكتشاف حقل غاز بحر عمان بنسبة 63%، وأكد مسؤولون حينها أنه في ظل اليقين بوجود احتياطيات تصبح عملية الاستكشاف مؤكدة.

وتسعى إيران جاهدة لإنتاج 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز حتى عام 2027، ضمن مستهدفات ضخمة لقطاع الطاقة في البلاد تحت إطار “خطة التنمية الـ7”.

كما تُخطط للاستفادة من مواردها في قطاع الغاز، إذ تملك ثاني أكبر الاحتياطيات العالمية، بجانب احتلالها المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر منتجي الغاز الطبيعي، التي تضم أميركا وروسيا في المقدمة.

ومؤخرًا، أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي بدء إنتاج الغاز من المرحلة 11 في حقل غاز بارس الجنوبي، خلال شهرين، حسبما نقلت عنه وكالة تسنيم المحلية (Tasneem News Energy).

وأوضح أوجي أن المرحلة 11 من الحقل لم تشهد أيّة تطورات طوال السنوات الـ20 الماضية، قائلًا، إنه يُخطط لبناء خطَّي أنابيب لنقل الغاز في شمال شرق البلاد

 

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

إيران تعلن اكتشاف غاز ضخمًا في بحر عمان قد يتجاوز 200 تريليون قدم مكعبة

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend