“إيني” الإيطالية تسجل في 2022 أعلى أرباح في أكثر من 10 سنوات

قالت مجموعة إيني الإيطالية للطاقة الخميس، إن صافي أرباحها المعدلة ارتفع إلى 13.3 مليار يورو أي ما يعادل 14.12 مليار دولار في 2022 لتسجل أعلى أرباح في أكثر من عقد، إلا أن أسهمها تراجعت وسط تركيز الأسواق على ضعف أنشطتها للاستكشاف والإنتاج في الربع الأخير من العام.

ووصل صافي الأرباح المعدل في الربع الرابع إلى 2.5 مليار يورو بما يزيد قليلا عن متوسط توقعات المحللين الذي قدمته الشركة عند 2.49 مليار يورو.

وأدى زيادة تركيز المجموعة، التي تسيطر عليها الدولة، على أمن الطاقة إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الصراع في أوكرانيا إلى تحسن أدائها في 2022.

وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيان “تمكنا خلال العام من إبرام اتفاقيات والدخول في أنشطة لاستبدال الغاز الروسي بالكامل بحلول عام 2025، والاستفادة من علاقاتنا القوية مع الدول المنتجة ونهج التنمية السريع لزيادة الكميات من الجزائر ومصر وموزمبيق والكونجو وقطر”.

غير أن انخفاض أسعار النفط والغاز في الربع الأخير من العام عن ذروتها السابقة أثر على أعمال الاستكشاف والإنتاج وقسم الغاز والغاز الطبيعي المسال لديها مما أدى إلى التباطؤ مقارنة بالفترات السابقة.

كما أحرزت المجموعة تقدما العام الماضي في تطوير وحدة الطاقة المتجددة والتجزئة (بلينيتيود) التي وصلت قدرتها الإنتاجية إلى 2.2 غيغاوات من الطاقة الخضراء، فضلاً عن وحدة التنقل المستدام المنشأة حديثاً.

وتراجعت أسهم المجموعة الإيطالية بـ1%، وسط شعور المستثمرين بخيبة أمل إزاءأداء أنشطة الاستكشاف والإنتاج.

وينتظر المتعاملون عرض استراتيجية إيني المقرر في وقت لاحق اليوم الخميس.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

“إيني” الإيطالية تسجل في 2022 أعلى أرباح في أكثر من 10 سنوات

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend