ارتفاع العجز في صافي الأصول الأجنبية في مصر بـ 2.66 مليار دولار في يونيو

أظهرت بيانات للبنك المركزي المصري أن العجز في صافي الأصول الأجنبية زاد بمقدار 82.1 مليار جنيه، أي ما يعادل 2.66 مليار دولار، في يونيو حزيران عن الشهر السابق، ليصل صافي الأصول الأجنبية إلى سالب 837.3 مليار جنيه.

وساعد السحب من صافي الأصول الأجنبية، وهو الفارق بين ما يملكه النظام المصرفي من أصول بالعملات الأجنبية المستحقة على غير المقيمين وما عليه من التزامات، البنك المركزي على دعم الجنيه على مدى العامين الماضيين.

وحدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي عند حوالي 30.90 جنيه للدولار منذ أوائل مارس آذار. وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء37.75 جنيه تقريبا حتى يوم الأحد.

ويتراجع صافي الأصول الأجنبية بسبب زيادة اقتراض البنوك من الخارج. وجاء كل الانخفاض في يونيو حزيران تقريبا بسبب انخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية.

وقال صندوق النقد الدولي في ديسمبر كانون الأول إن مصر تمول عجز الحساب الجاري عن طريق السحب من صافي الأصول الأجنبية.

وارتفعت الاحتياطيات الأجنبية الرسمية لمصر قليلا منذ أكتوبر تشرين الأول 2022، ومن المقرر نشر بيانات شهر يوليو تموز هذا الأسبوع.

وفي سبتمبر أيلول 2021 بلغ صافي الأصول الأجنبية موجب 248 مليار جنيه، قبل أن يبدأ في التراجع.

وارتفع المعروض النقدي (ن1) بواقع 33.4% على أساس سنوي في العام المنتهي في نهاية يونيو حزيران، ارتفاعا من 31.9% سنويا حتى نهاية مايو أيار.

كما ارتفع المعروض النقدي (ن2) بواقع 24.7% في يونيو حزيران.

ويقول محللون إن تسارع ارتفاع المعروض النقدي يهدد بتفاقم التضخم القياسي في مصر، والذي بلغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 35.7% في يونيو حزيران، ويزيد من الضغط على الجنيه الذي تراجعت قيمته بمقدار النصف مقابل الدولار خلال الثمانية عشر شهرا الماضية.

ويقول مصرفيون ومحللون إن زيادة المعروض النقدي يُستخدم لسد العجز المتزايد في الميزانية.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

ارتفاع العجز في صافي الأصول الأجنبية في مصر بـ 2.66 مليار دولار في يونيو

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend