الاقتصاد التونسي: أهمية الاتفاق مع صندوق النقد لانطلاق العمل مع شركاء تونس

قام وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد بعقد سلسلة من اللقاءات في إطار مشاركته في اجتماعات الربيع للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بواشنطن من 11 الى 14 افريل 2023، جمعته بعدد من مسؤولي مؤسسات مالية دولية وإقليمية وهيئات تنشط في المجالات التنموية والاستثمارية إلى جانب لقاءات مع عدد من نظراءه من بلدان شقيقة وصديقة، حيث كانت هذه اللقاءات مناسبة للتداول حول التعاون القائم مع هذه المؤسسات وفرصة كذلك لحشد الدعم لتونس في مسارها الإصلاحي والتنموي.

وقد كان للوزير في هذا السياق لقاء مع نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار(BEI) Ricardo Mourinho وJihed Azour مدير التعاون مع الشرق الأوسط وآسيا الوسطي بصندوق النقد الدولي وSergio Pimenta نائب رئيس المؤسسة المالية الدولية (IFC) ونائب رئيس البنك العالمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بالحاج ووزير الاقتصاد والمالية الإيطالي Giancarlo Giorgetti وغيرهم من المسؤولين.

وأتاحت هذه اللقاءات الفرصة للوزير لتسليط الضوء على الوضع الاقتصادي الذى تمر به تونس وما يشهده من صعوبات ولتقديم مضامين البرنامج الوطني للإصلاحات الذي أعدته الحكومة التونسية مؤخرا لاستعادة التوازنات والرفع من نسق النمو وتحسين الأوضاع الاجتماعية، هذا الى جانب تقديم فكرة حول الإصلاحات والإجراءات الأخرى التي تم اتخاذها لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار.

كما كانت اللقاءات مناسبة تعرض خلالها الوزير الي أولويات العمل التنموي في المرحلة القادمة والمجالات الحيوية التى سيتم التركيز عليها في إطار الرؤية الاستراتيجية لتونس في افق سنة 2035 والمخطط التنموي 2023-2025.

وأكد سمير سعيّد خلال هذه اللقاءات حرص الحكومة التونسية على المضي قدما في تنفيذ برامجها الإصلاحية تدريجيا، مع العمل في هذا التمشي على ضمان التلازم بين الانتعاش الاقتصادي والاستقرار والسلم الاجتماعي.

وشدّد الوزير في ذات السياق على أهمية التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أفضل الآجال حتى ينطلق العمل مع باقى الشركاء في تنفيذ برامج التعاون التي تم تدارسها.

من جانبهم عبر مسؤولو المؤسسات المالية الدولية والإقليمية على استعداد مؤسساتهم لمواصلة مرافقة تونس في مسارها الإصلاحي والتنموي، مؤكدين على ضرورة استكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والتوصل إلى اتفاق معه حتي تتمكن مؤسساتهم من التقدم في تجسيم البرامج التي تمت مناقشتها.

وعلي مستوي التعاون الثنائي، وفي لقاء جمع سمير سعيّد بنظيره الإيطالي تم التطرق إلى تميز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، خاصة على صعيد التعاون المالي والاستثمار وتأكيد الحرص المشترك لمزيد تعزيز هذا التعاون و تنويعه.

وبين Giancarlo Giorgetti أن تونس تحظى بأهمية بالغة كشريك فاعل في المتوسط وشمال إفريقيا، مؤكدا على أهمية استقرارها اقتصاديا واجتماعيا.

من جانبه ثمن سمير سعيّد جهود الحكومة الإيطالية لدعم تونس في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي ولدى الشركاء الأوروبيين، مجددا الحرص على مزيد تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار والشراكة مع إيطاليا خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، كالطاقات المتجددة والصناعات الدوائية ومكونات السيارات والطائرات والصناعات الغذائية والنسيج والملابس وتكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

وقد شارك الوزير في عدد من الندوات والورشات التي تم تنظيمها في سياق الاجتماعات حول مواضيع مهمة في علاقة بآخر المستجدات والتحديات التي يواجهها العالم اليوم خاصة في المجال الاقتصادي والمالي والبيئي و التنموي و الطاقي وغيرها.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

الاقتصاد التونسي: أهمية الاتفاق مع صندوق النقد لانطلاق العمل مع شركاء تونس

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend