البنك الدولي: خطر تعثر أميركا عن سداد الديون يهدد الاقتصاد

في تحذير جديد من مخاطر عدم التوصل لاتفاق بين البيت الأبيض والجمهوريين بشأن رفع سقف الدين، وأثر ذلك على الاقتصاد الأميركي والعالمي، حذر رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، من أن خطر تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها يضاف إلى المشكلات التي تواجه الاقتصاد العالمي المتباطئ، وذلك في الوقت الذي تتراجع فيه الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة ومستويات الديون.

وقال ديفيد مالباس في تصريحات لوكالة “رويترز” على هامش اجتماع مالية مجموعة السبع: “من الواضح أن الأزمة في أكبر اقتصاد بالعالم ستكون سلبية للجميع، التداعيات ستكون سيئة إذا لم يتم رفع سقف الدين”.

ويلتقي مسؤولو المالية في مجموعة الدول السبع الكبرى في اليابان، وسط مناقشات حول أهمية رفع سقف الدين لمنع تخلف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها للمرة الأولى على الإطلاق، إضافة لملفات التضخم والاضطرابات في القطاع المصرفي.

بدوره حذر صندوق النقد الدولي، الخميس، من تداعيات خطيرة إذا تخلفت الولايات المتحدة عن سداد ديونها، مع اقتراب المهلة النهائية لرفع البلاد سقف الدين أو تعليقه.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد، جولي كوزاك، “تقييمنا يفيد عن تداعيات خطيرة للغاية مرتقبة، ليس على الولايات المتحدة فحسب، بل على الاقتصاد العالمي أيضا، في حال تخلفت الولايات المتحدة عن السداد”، داعية جميع الأطراف المعنية إلى حل المسألة بشكل عاجل.

وكانت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، قد أكدت استمرار عدم اليقين بشأن متى ستنفد السيولة اللازمة لسداد ديون الحكومة، لكنها قالت إنها ستبقي الكونغرس على علم بأي تغيير في الموعد والذي قد يكون في الأول من يونيو تقريبا.

وقالت يلين في مقابلة مع بلومبرغ، إنها ستلتقي مع كبار المصرفيين في وول ستريت للحديث عن سقف الديون الأسبوع المقبل، كما أكدت مجددا أن عدم رفع الكونغرس لسقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار سيؤدي إلى كارثة اقتصادية ومالية.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

البنك الدولي: خطر تعثر أميركا عن سداد الديون يهدد الاقتصاد

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend