القابضة الإماراتية تستحوذ على حصة 50% من شركة الطاقة النظيفة التركية 

استحوذت الشركة العالمية القابضة الإماراتية، على حصة 50% من الشركة التركية Kalyon Enerji “كاليون انرجي” للطاقة النظيفة مقابل 1.8 مليار درهم إماراتي (490.06 مليون دولار)، من خلال شركتها الفرعية، الطاقة الدولية القابضة.

تضمنت صفقة الاستحواذ عددًا من مشاريع الطاقة المتجددة في عدة مدن تركية، بما في ذلك مشروعًا لطاقة الرياح بقدرة 1 غيغاواط، ومشروع طاقة شمسية بسعة 100 ميغاوات وأخر بسعة 50 ميغاوات.

كما تشمل الصفقةً محطة كاليون كارابينار للطاقة الشمسية التي تم إنشائها على مساحة 20 مليون متر مربع في منطقة كارابينار في قونية، و بدأ تركيب 3.5 مليون لوحة وتشغيلها في أغسطس/آب 2020 ومن المقرر أن تكتمل في عام 2023، لتلبي وحدها الاحتياجات السنوية من الطاقة الكهربائية لنحو 2 مليون شخص، ومنع مليوني طن من النفايات الأحفورية وانبعاثات الكربون.

أوضح الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة، سيد بصر شعيب، ” تشكل هذه الصفقة ثاني أكبر استحواذ للشركة في قطاع الطاقة المتجددة حتى الآن، وهو ما سيساعد الشركة على زيادة تسريع نموها في قطاع الطاقة المتجددة”.

يذكر أن الشركة العالمية القابضة قد انتهت، في منتصف مايو/أيار الماضي، من صفقة استثمارية بقيمة 7.3 مليار درهم إماراتي (ملياري دولار) في محفظة مجموعة شركات أداني الهندية، التي تضم عددًا من الشركات التي تغطي الموانئ والطاقة والطاقة المتجددة والمطارات وتجارة الفحم.

يذكر أن شركة كاليون انرجي مملوكة للمجموعة التركية القابضة انرجي هولدنغ، التي تأسست عام 1944، وتعمل في صناعات البناء والطاقة والطيران

ومن الجدير بالذكر أن الشركة، التي تعمل في قطاعات متنوعة، تشمل: الرعاية الصحية، والعقارات، وتكنولوجيا المعلومات، والمرافق، قد تمكنت من تنفيذ 70 عملية استحواذ بقيمة إجمالية قدرها 10 مليارات درهم (2.72 مليار دولار) هذا العام.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

القابضة الإماراتية تستحوذ على حصة 50% من شركة الطاقة النظيفة التركية 

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend