اليونان تتفوق على المصادر المتجددة للمرة الأولى في الطاقة الشمسية

في إطار اتجاه دول أوروبا إلى تنويع مصادر الطاقة بعيدًا عن الغاز الروسي والوقود الأحفوري، تفوّقت الطاقة الشمسية في اليونان على بقية مصادر الطاقة المتجددة، وتخطت قدرتها طاقة الرياح للمرة الأولى طبقًا لبيانات رسمية.

ولقيت طاقة الرياح في الآونة الأخيرة تحديات عدة بالدولة الواقعة جنوب شرق أوروبا، أبرزها تأخُّر إصدار التراخيص وارتفاع التكلفة، بحسب صحيفة بلقان غرين إنرجي نيوز (Balkan Green Energy News).

ويأتي هذا في حين تجد دول أوروبية عدة ضالتها في مصادر الطاقة المتجددة، بعدما أثبت الغزو الروسي لأوكرانيا قبل ما يقرب من 6 أشهر أن الاعتماد على مصدر طاقة واحد يهدد أمن الإمدادات للبلاد التي تركز وجهتها على الوقود الأحفوري، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مصادر الطاقة المتجددة في اليونان

حظيت اليونان بإضافات جديدة للطاقة المتجددة خلال شهر مايو/أيار من العام الجاري (2022) إذ ثُبت ما يقارب من 207.4 ميغاواط، تبعًا لبيانات رسمية حديثة صادرة عن مُشغل مصادر الطاقة المتجددة وضمان المنشأ “دابيب”.

وقُسّمت القدرات المثبتة للطاقة المتجددة بين 153.2 ميغاواط للطاقة الشمسية مقابل 51.8 ميغاواط لمزارع الرياح خلال الشهر ذاته.

وتأتي تلك البيانات بالمخالفة لواقع الطاقة الشمسية في اليونان قبل 3 سنوات، إذ ثُبتت مصادر للطاقة المتجددة بنحو 904 ميغاواط عام 2019 مقسمة (747 ميغاواط لصالح مزارع الرياح، مقابل 147 ميغاواط فقط لصالح الطاقة الشمسية).

وتُشير البيانات الحديثة إلى تثبيت 4 غيغاواط و294 ميغاواط من طاقة الرياح بصورة إجمالية في البلاد مقابل 4 غيغاواط و173 ميغاواط لصالح الطاقة الشمسية في اليونان.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

اليونان تتفوق على المصادر المتجددة للمرة الأولى في الطاقة الشمسية

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend