انقطاعات متكررة بالكهرباء في مصر استجابة لخطة السيسي

شهدت غالبية المدن والمحافظات المصرية، في الأيام الأخيرة، انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي؛ حيث وصل الأمر في بعض المناطق، خاصة الريفية، إلى 4 ساعات يوميًا.

عمليات تخفيف أحمال الكهرباء في مصر لم تقتصر فقط على المباني الحكومية وإنارة الشوارع كما كان معلنًا في خطة الحكومة، بل وصل الأمر إلى فصل التيار في أوقات زمنية تصل في المتوسط إلى ما بين ساعة و3 ساعات في العديد من الأحياء، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأثارت انقطاعات التيار الكهربائي حيرة العديد من المواطنين، خاصة أنها تأتي في فصل الشتاء، الذي يتراجع فيه الطلب على الكهرباء مقارنة بفصل الصيف، فضلًا عن أن الانقطاعات كانت شبه نادرة خلال السنوات الـ7 الأخيرة خلال المدة نفسها من العام.

بعد نجاح المرحلة الأولى من خطة ترشيد الكهرباء في مصر في زيادة حجم صادرات الغاز الطبيعي، بدأت الحكومة التوسع في الخطة من خلال العمل على طرح الأحمال.

وتمكّن قطاع النفط المصري من استثمار خطة الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء، التي أُقِرَّت في أغسطس/آب الماضي، بتوفير كميات إضافية للتصدير؛ للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية للغاز الطبيعي المسال.

ونجحت مصر في تسجيل رقم قياسي من صادرات الغاز الطبيعي خلال 2022؛ إذ وصلت إلى 8 ملايين طن مقارنة بـنحو 7 ملايين طن العام السابق.

وبلغت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي، خلال العام الحالي، نحو 8.4 مليار دولار مقارنة بـنحو 3.5 مليار دولار خلال عام 2021، أي بنسبة زيادة 140% عن عام 2021.

وتهدف مصر إلى استغلال ترشيد الاستهلاك لزيادة قيمة الصادرات والوصول إلى 12 مليار دولار سنويًا الكهرباء، خاصة أن غالبية محطات الكهرباء في مصر تعتمد على الغاز الطبيعي.

ويُعَد الطلب على الغاز في مصر من أهم التحديات التي تعرقل زيادة الصادرات، خاصة مع زيادة الاستهلاك الذي

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

انقطاعات متكررة بالكهرباء في مصر استجابة لخطة السيسي

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend