بسبب أزمة الطاقة.. الكساد يحاصر اقتصاد ألمانيا العام المقبل

ما تزال أزمة الطاقة تعصف باقتصادات دول أوروبا بشكل عام والاقتصاد الألماني بشكل خاص، فقد توقعت كبرى المعاهد الاقتصادية في ألمانيا، الخميس دخول أكبر اقتصاد في أوروبا العام المقبل مرحلة الكساد بسبب الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة.

وقالت معاهد “ايفو” و”ار دبليو اي” و”اي دبليو إتش” و”اي اف دبليو” الاقتصادية في تقرير الذي حمل عنوان “أزمة الطاقة: كساد وتضخم وفقدان الرخاء” أن اقتصاد ألمانيا “لن يتمكن العام المقبل من تفادي الدخول في مرحلة الكساد” بسبب الارتفاع الكبير الذي تسجله أسعار مواد الطاقة.

وتوقعت المعاهد أن يقتصر نمو الاقتصاد الألماني في هذا العام على 1.4 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه، مشيرة إلى أن المشكلة تكمن في العام المقبل عندما ستبلغ نسبة تراجع أداء اقتصاد ألمانيا 0.4 بالمئة.

ووفق التقرير فإن ارتفاع أسعار الغاز سيؤدي الى “ارتفاع كبير” في أسعار مواد الطاقة ككل، الأمر الذي سينتج عنه انحسار كبير في القوة الشرائية سواء عند المستهلكين أو عند الشركات.

وأضاف أن وصول أسعار مادة الغاز الى قمتها سيعني بالنسبة لألمانيا “فقدانا متواصلا للرخاء” الذي كانت تنعم به عندما كانت أسعار المادة الحيوية متدنية.

وعن نسبة التضخم، توقعت المعاهد أن ترتفع نسبة غلاء الأسعار من 8.4 بالمئة في هذا العام إلى 8.8 بالمئة في العام المقبل، الأمر الذي سيعني كبح قطاع الاستهلاك الذي يعتبر من أهم أعمدة الاقتصاد الألماني.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

بسبب أزمة الطاقة.. الكساد يحاصر اقتصاد ألمانيا العام المقبل

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend