بسبب تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر.. المغرب والإمارات في صدارة الموردين إلى أوروبا

يواصل سباق الهيدروجين الأخضر الاشتعال في ظل سعي الدول للاستفادة من دروس الغزو الروسي لأوكرانيا بالعمل على تنويع مصادر الطاقة لا سيما النظيفة منها، وتتجه الأنظار في ذلك إلى تكلفة الإنتاج.

ويبدو أن دول الاتحاد الأوروبي ستفضّل استيراده عن إنتاجه محليًا، لا سيما أن 5 من أبرز الدول المنتجة للوقود النظيف يمكنها إنفاق تكلفة أقل مقارنة بتلك التي تتكبدها ألمانيا -أكبر الاقتصادات الأوروبية- لإنتاج كيلوغرام واحد منه، وفق دراسة نقلت رويترز نتائجها.

وكان المغرب والإمارات ضمن الدول الأقل تكلفة في إنتاج الهيدروجين من مصادر متجددة، ما يفتح المجال أمام زيادة الإنتاج والتصدير إلى أوروبا، لا سيما في ظل انخفاض تكلفة النقل عبر خطوط الأنابيب أيضًا، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقارنة تكلفة الإنتاج

تُقدّر تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب بنحو 3.2 يورو/كيلوغرام، والإمارات 3.6 يورو/كيلوغرام، ويسبق الدولتين العربيتين كل من أستراليا وتشيلي وإسبانيا بتكلفة إنتاج تُقدّر بنحو 3.1 يورو/كيلوغرام.

وفي المقابل، ترتفع تكلفة إنتاج الوقود النظيف عبر المصادر المتجددة لدى دول شمال أوروبا -وفق تقدير بعض الدراسات- إلى ما يتراوح بين 6 و8 يورو/كيلوغرام، في حين تنتجه ألمانيا بنطاق ما بين 3.9 و5 يورو/كيلوغرام، وكلاهما يشكل تكلفة ترتفع عن بقية المنتجين ومن ضمنهم المغرب والإمارات.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

بسبب تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر.. المغرب والإمارات في صدارة الموردين إلى أوروبا

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend