بـ268.4 مليون دولار.. الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا يتلقى تمويلًا دوليًا

وقّع الاتفاقية من الجانب التونسي وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد، خلال ندوة رفيعة المستوى حضرها مسؤولون حكوميون من تونس، ومسؤولون ماليون يمثّلون البنك الدولي.

وشكّلت الندوة فرصة لإعلان إطلاق إطار شراكة جديدة مع تونس للمدة بين 2023 – 2027، التي صادق عليها البنك الدولي منتصف شهر يونيو/حزيران الجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء التونسية.

ومن المتوقع أن يمكّن مشروع الربط الكهربائي تونس من أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة المتجددة، من خلال ربط شبكة الطاقة التونسية بالشبكة الأوروبية واسعة النطاق من خلال خط بحري بقدرة 600 ميغاواط.

ويعزز مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا شراكة تونس مع مجموعة البنك الدولي على المدى الطويل في قطاع الطاقة، من خلال تمكين التبادل في الطاقات النظيفة والتنافسية.

يهدف المشروع الى دعم تبادل الطاقات المتجددة الضرورية للتنمية المستدامة في تونس، واستراتيجية مواجهة التغيرات المناخية.

ويعزز المشروع الأمن الطاقي ودمج مصادر الطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء، وخفض انبعاثات الكربون، إضافة الى جعل قطاع الطاقة في تونس أكثر جذبًا للاستثمارات وذا جدوى مالية.

وأوضح الممثّل المقيم لمكتب البنك الدولي في تونس، ألكسندر أوروبيو، أن مشروع “إلميد” هو أول مشروع للبنك الدولي ضمن الشراكة الاستراتيجية الجديدة مع تونس.

وأكد أن دعم الاستراتيجية الوطنية للطاقة بحلول 2035، التي تهدف إلى رفع حصة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة إلى 35%، يعدّ إحدى الأولويات الرئيسة للبنك.

وتأمل تونس في الوصول إلى إنتاج 3 آلاف و800 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، بمعدل 500 ميغاواط سنويًا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

بـ268.4 مليون دولار.. الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا يتلقى تمويلًا دوليًا

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend