تونس.. 87 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي لدعم مشروع تطوير منظومة الحبوب

وقّع وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد والمديرة العامّة المساعدة للمكتب الإقليمي للبنك الإفريقي للتنمية بتونس، مالين بلومبرغ، الأربعاء 19 جويلية 2023، اتّفاقية تمويل بين الجمهورية التونسية والبنك في شكل قرض بقيمة 87.1 مليون دولار أي ما يناهز 267 مليون دينار.

وقال الوزير في تصريح لموزاييك، إنّ شروط هذا القرض ميسرة جدّا، حيث سيتمّ سداده على 24 سنة مع فترة إمهال لـ 4 سنوات ونصف.

ويندرج هذا التمويل في إطار المساهمة في مشروع التطوير المندمج والمستدام لمنظومة الحبوب في تونس الذي يهدف إلى تأمين التزود بالقمح والشعير العلفي إلى جانب تطوير البنى التحتية واللوجستية الخاصة بتخزين الحبوب ودعم قدرات الفاعلين في المنظومة.

ويهدف هذا المشروع عموما إلى المساهمة في دعم الأمن والاكتفاء الغذائي عبر تأمين التزود بالقمح الصلب والشعير العلفي ومساعدة حوالي 250 ألف فلاح للرفع في القدرة الإنتاجية بحوالي 1.6 مليون قنطار من القمح الصلب و1.2 مليون قنطار من الشعير و18 ألف قنطار من الزيت النباتي  و42 ألف قنطار من الأعلاف.

من جهتها، أفادت المديرة العامة المساعدة للمكتب الإقليمي للبنك الإفريقي للتنمية بتونس مالين بلومبرغ، في تصريح لموزاييك، بأنّ هذا المشروع سيساهم في التقليص في نسبة المحاصيل المهدورة وذلك بتحديث طاقات الخزن بإنشاء خزان جديد بجبل الجلود وتهيئة خزانين برادس وبنزرت إلى جانب تعزيز نقل الحبوب عبر السكك الحديدية باقتناء 30 عربة جديدة.

ويساعد المشروع كذلك في تعزيز إدماج قطاع الحبوب وصلاة المنظومة في مختلف مراحلها لمواجهة الصدمات الخارجية والتغيرات المناخية.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

تونس.. 87 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي لدعم مشروع تطوير منظومة الحبوب

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend