دول أفريقية تنضم لمشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

وقع ممثلو 4 دول إفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، السبت، مذكرتي تفاهم بشأن خط أنبوب الغاز نيجيريا  المغرب.

وقالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إنه تم توقيع هذا الاتفاق بين المغرب ونيجيريا وموريتانيا من جهة، والمغرب ونيجيريا والسنغال، من جهة ثانية.

ونشرت الوكالة بيانا مشتركا أبرز أن المذكرتين “تؤكدان التزام الأطراف في إطار هذا المشروع الاستراتيجي، الذي بمجرد استكماله سيوفر الغاز لجميع بلدان غرب إفريقيا، كما سيفتح طريقا جديدة بديلة للتصدير نحو أوروبا”.

وسيمتد هذا الأنبوب طول ساحل غرب إفريقيا من نيجيريا إلى المغرب، مرورا بالسينغال وموريتانيا حيث سيتم توصيله بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، ومن هناك إلى شبكة الغاز الأوروبية، وفق البيان ذاته.

وفي سبتمبر الفائت، وقع المغرب والحكومة النيجرية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو) بالرباط، مذكرة تفاهم لإنجاز مشروع أنبوب الغاز الذي من المنتظر أن يعبر 11 دولة أفريقية.

وكان المغرب قد أعلن في يونيو الماضي عن تقدم في الدراسات المتعلقة بالمشروع، خصوصا بعد حصول المملكة على تمويل بقيمة 14.4 مليون دولار من صندوق أوبك للتنمية الدولية، خصص لتمويل التصميم الهندسي للواجهة الأمامية للمشروع واستكمال التحاليل التقنية والمالية والقانونية ذات الصلة.

و سيعبر أنبوب الغاز نيجريا-المغرب الممتد على نحو 5660   كيلومترا كلا من دولة البينين وغانا وتوغو وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

دول أفريقية تنضم لمشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend