روسيا تبني مفاعلين نوويين في المجر خلال أسابيع

أعلنت الحكومة المجرية، الجمعة، أن إنشاء موقع لبناء مفاعلَين نوويين جديدَين سيبدأ «في الأسابيع المقبلة»، بالتعاون مع مجموعة روساتوم الروسية العملاقة، ورحب وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو بالموافقة التي صدرت عن السلطة التنظيمية الوطنية قبل يوم بعد تأخرها، وقال في تسجيل فيديو نُشر على حسابه على فيسبوك: «إنها خطوة كبيرة»، وأضاف: «يمكننا الآن الانتقال من المرحلة الأولية إلى مرحلة البناء، ستشهدونها في الأسابيع المقبلة في موقع باكس»، مشيراً إلى أنه يتوقع أن يبدأ تشغيل المفاعلَين بحلول 2030.

ويعكس هذا المشروع المثير للجدل العلاقات التي أقامها على مر السنين رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم تغير الحرب في أوكرانيا موقف المجر من هذه القضية خلافاً لرغبة شركائها في الاتحاد الأوروبي في التحرر من موسكو، وفي هذا الإطار خسرت «روساتوم» في بداية مايو عقداً مهماً في فنلندا، ويمنح الاتفاق الموقع في يناير 2014 «روساتوم» امتياز بناء مفاعلَين يسميان «باكس 2» في موقع محطة الطاقة النووية المجرية الوحيدة، على بعد ساعة بالسيارة عن بودابست، ويتم تمويل هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 12,5 مليار يورو بنسبة تصل إلى 80 بالمئة -أو عشرة مليارات يورو – بقرض من روسيا إلى المجر التي ستتكفل بالـ2,5 مليار يورو المتبقية.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

روسيا تبني مفاعلين نوويين في المجر خلال أسابيع

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend