سعر برميل النفط اليوم في الجزائر.. ثالث أغلى خام عالميًا

على الرغم من تراجعه خلال شهر أغسطس/آب الجاري، ما زال سعر برميل النفط اليوم في الجزائر هو الأغلى بين الخامات الأخرى التي تتضمنها سلة منظمة أوبك.

وتُنتج الجزائر “مزيج الصحراء” أو “صحاري بلاند” الذي يعدّ ثالث أغلى نفط خام في العالم في الوقت الحالي، إذ يبلغ سعره حاليًا نحو 117.77 دولارًا للبرميل، خلال شهر أغسطس/آب الجاري، وهو سعر أقلّ من قيمته خلال يوليو/تموز الماضي، الذي لامس فيه حدود 128 دولارًا للبرميل، وفق آخر بيانات نشرها موقع “أويل برايس” العالمي.

ويحتلّ سعر برميل النفط في الجزائر المركز الثالث بين النفوط الأعلى سعرًا في سلة أوبك، بعد خام “مربان” الإماراتي الذي يبلغ سعر البرميل منه 118.74 دولارًا، وخام “بوني” الخفيف النيجيري، 118.06 دولارًا للبرميل، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر برميل النفط الجزائري

يقلّ سعر برميل النفط اليوم في الجزائر عن الرقم القياسي الذي حققه خام مزيج الصحراء، في منتصف شهر يونيو/حزيران الماضي، والذي بلغ نحو 130 دولارًا، وهو أعلى سعر بلغه الخام الجزائري خلال 6 أشهر الماضية.

وكان برميل النفط الجزائري قد شهد زيادة بقيمة 3% في شهر يونيو/حزيران 2022، دفعته إلى تحطيم أرقامه القياسية السابقة، وبلغ 129.8 دولارًا للبرميل، متفوقًا على خام برنت القياسي، الذي سجل في المدة نفسها ارتفاعًا أوصله إلى حدود 121 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُحسَب قيمة سعر برميل النفط اليوم في الجزائر من خلال قياس عدّة عوامل، أبرزها جودة الخام الذي تنتجه الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، بالإضافة إلى الأسعار في سلة أوبك وقياس أسعار الخامات القياسية في الولايات المتحدة.

النفط الأعلى سعرًا في العالم

خلال المدة الماضية، تراجع سعر برميل النفط الجزائري من المركز الثاني إلى الثالث، إذ لم يكن يسبقه خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز إلّا خام بوني النيجيري الخفيف، الذي بلغ سعره في تلك المدة نحو 129.93 دولارًا للبرميل.

 

على الرغم من أن سعر برميل النفط اليوم في الجزائر يتجاوز 117 دولارًا، فإنه في يناير/كانون الثاني الماضي كان الأعلى سعرًا في العالم، ولم يتجاوز سعره حينها 92 دولارًا للبرميل، وهي المدة التي سبقت بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد أنهى خام “مزيج الصحراء” الجزائري، في منتصف الشهر الأول من العام الجاري (2022)، تداولاته بصفته أعلى خام سعرًا في العالم، بعدما بلغ 92.89 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2014.

مزايا النفط الجزائري

يعدّ خام “مزيج الصحراء” الجزائري واحدًا من أنقى وأفضل النفوط في العالم، والتي يتزايد الطلب عليها من جانب مصافي تكرير النفط حول العالم، لما يتمتع به من خفة وخصائص تجعله أسهل في التعامل معه، وأفضل من حيث الإنتاجية النهائية للمشتقات المكررة.

ويتكون مزيج الصحراء من عدّة خامات، تُنتَج من عدد من الحقول النفطية في جنوب الجزائر، كما يحتوي على كميات منخفضة من الكبريت، الأمر الذي يجعله مطلوبًا بكثرة، إذ إن من مشتقاته البنزين ووقود الطائرات والكيروسين.

وبحسب بيانات شركة سوناطراك الجزائرية، فإن ارتفاع سعر برميل النفط اليوم في الجزائر يرجع إلى كونه من الأنواع الأكثر طلبًا، بالنظر إلى كمية الطاقة التي يحررها عند احتراقه.

كما أن مزيج الصحراء يتميز بقيمة حرارية مرتفعة، تنبعث عند الاحتراق الكامل لوحدة معينة، في ظل الظروف العادية لدرجة الحرارة والضغط.

يشار إلى أن خام مزيج الصحراء الجزائري تنتجه عملاقة النفط في البلاد “سوناطراك”، ويُسَوَّق في عدد كبير من دول العالم.

المصدر: وكالة الطاقة.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

سعر برميل النفط اليوم في الجزائر.. ثالث أغلى خام عالميًا

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend