عوائد صادرات نفط “أوبك” العام الماضي تسجل أعلى مستوى في عقد

ارتفعت العام الماضي عوائد صادرات نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” إلى أعلى مستوياتها منذ عقد تقريباً، إذ عزّزَت الحرب الروسية على أوكرانيا الأسعار، كما رفعت الدول الأعضاء الرئيسية إنتاجها.

جنَت 13 دولة في “أوبك” 873.6 مليار دولار خلال 2022 من عوائد تصدير النفط، بارتفاع 54% على السنة السابقة، حسب تقرير المنظمة. يُعَدّ هذا العام الأفضل لها منذ 2014، عندما وقفت طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة الأميركية فترة من الصعود التاريخي لأسعار النفط. نقلا عن بلومبرغ اقتصاد الشرق.

ارتفع سعر النفط الخام السنة الماضية بعد أن تعطلت تدفقات الطاقة من روسيا، التي انضمّت إلى تحالف “أوبك+” الذي يجمع دول المنظمة مع منتجين من خارجها، وسط ردّ الفعل الدولي القوي ضدّ حربها في أوكرانيا. بلغ متوسط سعر العقود المستقبلية لخام برنت 99 دولاراً للبرميل تقريباً العام الماضي، ما يُعَدّ أعلى مستوى منذ 2014.

زيادة الإنتاج

في هذه الأثناء عزّزت دول أعضاء في “أوبك” على غرار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إنتاجها لتلبية انتعاش الطلب على الوقود بعد نهاية وباء كورونا. رفع اقتران زيادة الأسعار مع نمو الإنتاج أرباح المجموعة بالكامل.

عادة فاق متوسط سعر سلة نفط “أوبك” 100 دولار للبرميل بقليل خلال 2022. و تشير تقديرات بلومبرغ إلى أن إنتاج الخام من دولها الأعضاء الـ13 سجل 29.2 مليون برميل يومياً تقريباً. تتضمن أرقام عوائد النفط أيضاً مبيعات المنتجات المكررة.

بلغت أرباح “أوبك” ذروتها مسجلة 1.2 تريليون دولار تقريباً خلال 2012، بالتزامن مع تدفق النفط الصخري من الولايات الأميركية المختلفة بداية من تكساس وصولاً إلى نورث داكوتا بفضل استخدام تقنية التكسير الهيدروليكي، المعروفة أيضاً باسم التكسير. دفع انهيار السوق بوقت لاحق السعودية وروسيا، اللتين كانتا خصمين شرسين في السابق، لتشكيل تحالف “أوبك+” خلال 2016.

تتسم المقارنات من حيث الإيرادات بين هذه المدة والوقت الحالي بالتعقيد نوعاً ما جراء تغيرات شهدتها عضوية “أوبك”. انسحبت بلدان منها قطر والإكوادور من المجموعة في حين انضمّت إليها بلدان أخرى مثل غينيا الاستوائية والغابون.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

عوائد صادرات نفط “أوبك” العام الماضي تسجل أعلى مستوى في عقد

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend