فريق جيولوجي سوداني يتمكن من اكتشاف معادن في تكوين رسوبي بحري

كشف فريق جيولوجي سوداني عن أقدم تكوين رسوبي بحري شمالي البلاد، يرجع عمره لأكثر من 500 مليون سنة خلال “العصر الكامبري”، وأكد أن اكتشاف التكوين دل على غنى هذه المناطق بالعديد من المعادن.
وقال بيان صادر عن وزارة المعادن السودانية، اليوم الأربعاء، “تمكن فريق من إدارة الجيولوجيا الإقليمية التابعة للإدارة العامة المسوح الجيولوجية بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، وهي الذراع الفني لوزارة المعادن، من اكتشاف أقدم تكوين رسوبي بحري في السودان يرجع عمره إلى العصر الكامبري أي حوالي أكثر من 500 مليون سنة، وقد سمى هذا التكوين بـ [الباردة وأبو طليح]”.
وبحسب البيان، فقد حدد الفريق عمر التكوين الرسوبي حسب “أحفورية تتبع شعبة الاسفنجيات( sponges ) تسمى بالقدحيات القديمة (Archaeocyatha)، وهي عبارة عن أصناف منقرضة بانية للشعاب تعيش في البيئات البحرية، كانت موجودة في بداية العصر الكامبري وانقرضت في نهايته أي يرجع عمرها إلى أكثر من 500 مليون سنة”.
وأشارت الوزارة السودانية إلى أن “الفريق البحثي بدأ في التخريط الجيولوجي بولاية نهر النيل، شمالي السودان في العام 2015 بعد الدراسة التفصيلية تمت ملاحظة إمكانية وجود بيئات بحرية قديمة ضحلة أو عميقة من خلال ما تم اكتشافه من أحفوريات مرئية ومجهرية”.
تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

فريق جيولوجي سوداني يتمكن من اكتشاف معادن في تكوين رسوبي بحري

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend