في أغسطس 2022.. ارتفاع التضخم في نيجيريا لأعلى معدل منذ 17 عاماً

أعلنت هيئة الإحصاء النيجيرية يوم الخميس أن التضخم في نيجيريا ارتفع في أغسطس 2022 إلى أعلى مستوياته منذ 17 عاماً، ما يشير إلى مزيد من المصاعب التي يواجهها المواطنون والشركات في أكبر اقتصادات أفريقيا.

وقالت الهيئة إن التضخم ارتفع إلى 20.5% في أغسطس، صعوداً من 19.6% في يوليو العام الجاري، ومقارنة بـ17% في أغسطس العام الماضي.

تعد هذه هي الزيادة الشهرية السابعة على التوالي في معدل التضخم في نيجيريا هذا العام والأعلى منذ 2005.

وأضافت الهيئة أن ارتفاع التضخم مدفوع ”باضطراب في إمدادات السلع الغذائية، وزيادة في كلفة الواردات بسبب استمرار انخفاض قيمة العملة وزيادة كلفة الإنتاج عامة”.

كما أشارت إلى أن معدل ارتفاع أسعار السلع الغذائية في أغسطس 2022 وصل إلى 23.1%، ملقية باللوم على زيادة أسعار بعض الأغذية الأكثر استهلاكاً في نيجيريا، ومنها الخبز والحبوب.

أثار ارتفاع معدل التضخم -الأعلى منذ 17 عاماً، وهو ما يمثل أكثر من ضعف هدف البنك المركزي النيجيري البالغ 9%- مخاوف من مواجهة المواطنين والشركات في نيجيريا ومزيدا من الصعوبات في الدولة الواقعة غربي أفريقيا التي يزيد عدد سكانها عن 200 مليون نسمة.

ورغم أنه أكبر اقتصادات أفريقيا وأحد أكبر منتجي النفط في القارة تسبب الفساد وانعدام الأمن في متاعب اقتصادية.

يرى محللون أيضاً أن ”الصدمات الخارجية” جراء الحرب في أوكرانيا أسهم في التضخم المتصاعد في البلاد، فمع ارتفاع أسعار النفط والغاز، على سبيل المثال ”ارتفعت معدلات الاستيراد ودفع الإعانات، ما أثر على سعر البنزين في السوق النيجيرية”، وفق ما ذكر إيسي أوساوموني، بشركة أبحاث مقرها لاغوس.

وأضاف أن التحديات الأمنية التي أدت إلى وفاة الآلاف في العام الماضي في شمال نيجيريا أدت بدورها إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية؛ بسبب الحد من الإمدادات من بعض أكبر الولايات المنتجة للغذاء في نيجيريا.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

في أغسطس 2022.. ارتفاع التضخم في نيجيريا لأعلى معدل منذ 17 عاماً

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend