ليبيا قد تمنح تراخيص جديدة للنفط والغاز عام 2024

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، إن ليبيا قد تمنح تراخيص جديدة للنفط والغاز في العام 2024، حيث ستكون فترة المنح الجديدة، الأولى منذ العام 2007، مما يعني عودة ليبيا إلى سوق الطاقة العالمية، في ظل حالة عدم الاستقرار السياسي، التي حرمت البلاد من الاستثمارات الدولية منذ العام 2011، وعلّقت المشاريع المخطط لها، في حين تخطط المؤسسة الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج النفطي إلى مليوني برميل في اليوم في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

ووقعت ليبيا صفقة مشروع للغاز البحري بقيمة ثمانية مليارات دولار مع شركة «إيني» الإيطالية هذا العام، لكن الاتفاق غارق في حالة من عدم اليقين، بسبب رفض عدد من الأطراف السياسية لهذا التعاقد، إلاّ أن بن قدارة كان قد أكد العمل مع الشركة الإيطالية لخفض حرق الغاز بمنشآت الإنتاج البحرية، كجزء من مشروع بقيمة 1.2 مليار دولار، لافتاً إلى خطط التنقيب المنفذة من قبل شركتي «إيني» الإيطالية و«بي بي» البريطانية، بعد أن توصل الطرفان إلى اتفاق تأخر طويلا في أواخر العام الماضي، مشيراً إلى وجود النية لإنشاء مصنع لتسييل الغاز الطبيعي، كبديل لمنشأة مرسى البريقة للغاز الطبيعي المسال، التي توقفت منذ أحداث العام 2011.

وطرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، نقلا عن وكالة «أرغوس ميديا»، المعنية بشؤون الطاقة، إمكانية بناء خط أنابيب غاز إلى مصر، للربط المحتمل بمنشأة «إدكو» بطاقة تبلغ 7.2 مليون طن سنويا، ومحطات دمياط التي تخطط الدولة لتوسيعها خلال السنوات المقبلة.

وفي ذات السياق، أكدت وكالة «أرغوس» الدولية، أنه وبينما تتحدث ليبيا في الأشهر الأخيرة عن تعزيز قدرتها في تصدير الغاز، فإن الحقيقة أن البلاد تنتج بالكاد ما يكفي لتغذية نفسها، بسبب ما تشهده المناطق الليبية من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي بسبب نقص الوقود لمحطات الطاقة.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

ليبيا قد تمنح تراخيص جديدة للنفط والغاز عام 2024

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend