مصر.. وزير البترول: الدول الأفريقية تتمتع بثروات طبيعية كبيرة وإمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة

أكد وزير البترول المصري طارق الملا أنه في ضوء التحديات الحالية في أمن الطاقة يظل دور الغاز الطبيعي هام وحيوي في الانتقال الطاقي باعتباره أنظف وقود أحفوري ومصدر أساسي لطاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار مناسبة للعالم.

وقال خلال كلمته في الاجتماع التنسيقي الأول لمنتدى الدول المصدرة للغاز للتحضير لقمة المناخ كوب 27 إن قطاعات الطاقة حول العالم واجهت تحديات كبيرة خلال السنوات الأخيرة مع تسبب جائحة كورونا في تذبذبات كبيرة في أسواق الطاقة.

وأضاف أن التحديات الجيوسياسية غير المسبوقة في أمن الطاقة تتسبب في اضطرابات كبيرة في إمدادات الطاقة العالمية.

وأشار الملا إلى الهدف المشترك للدول المصدرة للغاز المتمثل في تأمين مصادر الغاز الطبيعي بطرق آمنة وبوسائل تحافظ على البيئة وبأقل تأثير ممكن على المناخ من خلال تكنولوجيات التقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه وتقليل انبعاثات الميثان.

لفت الملا إلى أن مصر خلال أقل من شهرين ستستضيف قمة المناخ كوب 27 بالنيابة عن القارة الأفريقية وستعبر عن أصوات الدول الأفريقية بالإضافة إلى تسليط الضوء على حقوقهم وطموحاتهم لتنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وشاملة ورخاء للجميع.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن الدول الأفريقية غير مسؤولة عن أزمة التغيرات المناخية، إلا أنها تواجه أكثر تأثيراتها السلبية، مؤكدا أن القارة السمراء تعد نموذجًا للخطوات الجادة فى قضية المناخ فى حدود إمكاناتها والدعم التى تتلقاه.

وأوضح أن الدول الأفريقية تتمتع بثروات طبيعية كبيرة وإمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة إلا أنها متأخرة في التنمية الاقتصادية وأن دور الغاز والنفط يظل حيوي في أفريقيا خاصة أن الطاقة المتجددة وحدها لن تكون كافية لتلبية احتياجات القارة المتزايدة على الطاقة.

وأشار إلى أن أهم التحديات التى تواجه الدول الأفريقية التي تتمثل في عدم توفر التمويل والتكنولوجيات الحديثة الصديقة للبيئة في طريقها لتلبية طموحات التنمية والدعم في التحول الطاقي نحو خفض الكربون.

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

مصر.. وزير البترول: الدول الأفريقية تتمتع بثروات طبيعية كبيرة وإمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend