وزير الصناعة المغربي يكشف عن تطورات صناعة الطائرات والسيارات في بلاده

كشف وزير الصناعة والتجارة في المملكة المغربية، رياض مزور، في حواره مع “سبوتنيك”، تفاصيل هامة بشأن العديد من المشروعات الصناعية، وفي المقدمة منها صناعة الطائرات، والسيارات وقطاع الطاقات المتجددة.
وقال مزور إن “الوزارة ملتزمة بتحقيق العدالة المجالية الصناعية وتوفير بنيات تحتية صناعية مؤهلة في كل إقليم، قادرة على تلبية تطلعات المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين المحليين، مع إدماج خدمات ذات قيمة مضافة عالية (التكوين، اللوجستيك،…)”.
وتحدث الوزير عن الاستثمارات الخليجية في المملكة والشراكة الاستراتيجية مع روسيا، وكذلك المشروعات الهامة مع كبرى الشركات العالمية… إلى نص الحوار.
فيما يتعلق بمدينتي الداخلة والعيون… ما أبرز القطاعات والمجالات التي تمثل فرصا للمستثمرين هناك واستراتيجية الحكومة للنهوض بالصناعة وتشجيع الاستثمار هناك؟
أجاب مزور: “تتمتع الأقاليم الجنوبية من البلاد، وبالأخص مدينتي العيون والداخلة، بمزايا كبيرة في قدرتها على استيعاب فرص استثمارية جديدة”.
وتابع: “فهذه المناطق تتوفر على أحد أفضل إمكانات الطاقة الريحية والشمسية في العالم، مما يجعل منها وجهة مفضلة لإنتاج الجُزيئات الخضراء، مثل الهيدروجين. وفضلا عن ذلك، يمكن لهذه الجهات، التركيز على تطوير منسوجات صناعية جديدة، ولا سيما حول الطاقات المتجددة، ولكن أيضاً حول التخصصات الأخرى ذات الصلة بإنتاج الهيدروجين الأخضر أو بتحلية المياه أو التحليل الكهربائي”.
مضيفا: “ومن شأن ميناء الداخلة الجديد، الذي ستدعمه منطقة صناعية لوجستية من الطراز العالمي، أن يسمح بتطوير صناعة بَحْرية، كما سيجعل من الجهة مركزاً أساسياً وبوابة منفتحة على غرب أفريقيا”.
وقال: “وبالإضافة إلى ذلك، فمع إنجاز الطريق السريع الجديد الذي هو في طوره النهائي، أصبحت الداخلة اليوم موصولة بالكامل بشبكة الطرق السيارة للبلاد”.
مردفا، بالقول: “كما أن الاستثمار اليوم في هذه المنطقة الجنوبية هو ضمان لكل مستثمر يرغب في تطوير أعماله بشكل كبير. وأدعو بهذا رجال الأعمال الأجانب وكذا المحليين إلى الاطلاع على فرص الاستثمار المهمة والمتنوعة التي توفرها المنطقة والاستفادة منها”.
تحدثت في السابق عن إنشاء منطقة صناعية في كل إقليم… ما الذي اتخذ في هذا المسار حتى الآن وما إن كانت هناك مناطق حددت تواريخها؟
أجاب مزور: “وزارتنا على عهدها ملتزمة بتحقيق العدالة المجالية الصناعية وتوفير بنيات تحتية صناعية مؤهلة في كل إقليم، قادرة على تلبية تطلعات المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين المحليين، مع إدماج خدمات ذات قيمة مضافة عالية (التكوين، اللوجستيك،…)”.
وقال: “بالفعل، عدة مشاريع ستجعل من الممكن بث حياة جديدة في مناطق مختلفة في المغرب منها: منطقة عين الشڭاڭ حيث يُرتَقب أن تحدِث 7600 منصب عمل مباشر وأن تساهم في تعزيز تنافسية سلاسل القيمة لجهة فاس مكناس، من خلال إعادة تنشيط النسيج الصناعي الجهوي وبالخصوص صناعة الجلد وضمان تطابقها مع المعايير الدولية”.
تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

وزير الصناعة المغربي يكشف عن تطورات صناعة الطائرات والسيارات في بلاده

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend