و3 ملفات ساخنة.. الجزائر والمغرب يترقبان موقف الرئيس النيجيري من صفقة الغاز

تترقب الجزائر تطورات صفقة أنبوب الغاز النيجيري الجزائري، الذي تعدّه بوابة العبور إلى أوروبا والانطلاق إلى آفاق أكبر من التوسع الاقتصادي، بالإضافة إلى حل أزمة الطاقة التي تواجهها القارة العجوز، وفي الوقت نفسه يتيح انتعاشة اقتصادية لنيجيريا.

وفي أبريل/نيسان الماضي، كشفت نيجيريا تطورات مشروع أكبر خطوط الأنابيب في البلاد، الذي يستهدف نقل الغاز من الجنوب إلى الشمال، بهدف حل أزمة الكهرباء جذريًا، وهو المشروع الذي تراه الجزائر الجزء الأول من مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، الذي يمتد عبر الصحراء الأفريقية لنقل غاز نيجيريا إلى أوروبا.

وكانت نيجيريا قد أعلنت اكتمال 70% من خط أنابيب (إيه كيه كيه) الضخم، الذي يوصل الغاز لمناطق الشمال في البلاد التي تعاني نقص الكهرباء، إذ قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية، ميلي كياري، إنه رغم تقدّم المشروع بوتيرة بطيئة، ما تزال الشركة ملتزمة بتطويره بعد إنفاق أكثر من مليار دولار عليه.

وتوضح الخريطة التالية، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، مسار خط الأنابيب “إيه كيه كيه”، الموصل بين مناطق الشمال والجنوب النيجيرية لنقل الغاز:

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

و3 ملفات ساخنة.. الجزائر والمغرب يترقبان موقف الرئيس النيجيري من صفقة الغاز

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend