دراسة: السيارات ذاتية القيادة «كابوس» بسبب عدم الانتباه للطريق

استطلعت دراسة من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IIHS الأمريكي، طريقة تعامل وفهم السائقين لأنظمة مساعدة السائق المتقدمة، بما في ذلك تقنية الطيار الآلي، وبدا واضحاً عدم إدراك السائقين لجدوى الاعتماد على هذه الأنظمة، ما يعرِّض حياتهم للخطر.

الاستطلاع شمل 3 أنواع من السيارات، سوبر كروز من جنرال موتورز، وبرو بايلوت من نيسان، ونظام الطيار الآلي من تسلا، من بين هذه المجموعات، قال مستخدمو جميع الأنظمة إنَّهم كانوا أكثر عرضة لأداء مهام غير متعلقة بالقيادة، مثل تناول الطعام أو إرسال الرسائل النصية أثناء استخدام أنظمة الأتمتة الجزئية هذه.

وعقّبَ رئيس المعهد، ديفيد هاركي، في تصريحات نقلها موقع كارسكوبس، حول هذا الأمر قائلاً: «إنَّ الرسالة الكبيرة هنا هي أن المستخدمين الأوائل لهذه الأنظمة لا يزالون لديهم فهم ضعيف لحدود التكنولوجيا».

وتهدف التقنيات المختلفة في الأساس إلى أن تساعد السائق في قيادة سيارته، وليست في أن يذهب انتباهه إلى أشياء أُخرى غير الطريق، وعلى الرغم من ذلك، قال 53% من مستخدمي سوبر كروز، مقابل 42% من نظام الطيار الآلي من تسلا، و12% من مستخدمي برو بايلوت، إنّهم يشعرون بالراحة في التعامل مع سياراتهم كما لو كانت مستقلة تماماً.

ومن المفترض أن نظامَيْ الطيار الآلي وسوبر كروز يُعطّلان تلقائياً إذا ما اكتُشف انشغال قائد السيارة، وعدم انتباهه للطريق، لكن مع ذلك يكشف المشاركون في الاستطلاع أنّهم بالفعل ينخرطون في أنشطة لا علاقة لها بالقيادة أثناء الاعتماد على النظامين.

وقالت عالمة الأبحاث بالمعهد، ألكسندر مورا، حول ذلك «هذه النتائج من المستخدمين المتكررين لثلاثة أنظمة أتمتة جزئية مختلفة توضح الحاجة إلى إجراءات وقائية قوية ومتعددة الأوجه من قبل الحكومة. قال العديد من هؤلاء السائقين إنَّ لديهم تجارب حيث اضطروا إلى تولي القيادة فجأة؛ لأن الأتمتة فعلت شيئاً غير متوقع، وأحياناً أثناء قيامهم بشيء لم يكن من المفترض أن يفعلوه».

تعليقات
تحميل...
قد يعجبك أيضاً
اشترك في النشرة الأسبوعية
أخبار الاقتصاد والمال والأعمال مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اقترح تصحيحاً

للمقال:

دراسة: السيارات ذاتية القيادة «كابوس» بسبب عدم الانتباه للطريق

شكراً لاهتمامك.. سيتم أخد التصحيح بعين الإعتبار

فشل أثناء محاولة الإرسال.. الرجاء إعادة الإرسال

أفريكونا will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.
Send this to a friend